فصل: تفسير الآية رقم (270):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (270):

{وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (270)}
{وَمَا أَنفَقْتُم مّن نَّفَقَةٍ} أدّيتم من زكاة أو صدقة {أَوْ نَذَرْتُم مّن نَّذْرٍ} فوفيتم به {فَإِنَّ الله يَعْلَمُهُ} فيجازيكم عليه {وَمَا للظالمين} بمنع الزكاة والنذر أو بوضع الإنفاق في غير محله من معاصي الله {مِنْ أَنصَارٍ} مانعين لهم من عذابه.

.تفسير الآية رقم (271):

{إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (271)}
{إِن تُبْدُواْ} تظهروا {الصدقات} أي النوافل {فَنِعِمَّا هِىَ} أي نعم شيئاً إبداؤها {وَإِن تُخْفُوهَا} تسروها {وَتُؤْتُوهَا الفقراء فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ} من إبدائها وإيتائها الأغنياء أما صدقة الفرض فالأفضل إظهارها ليُقتدى به ولئلا يتهم، وإيتاؤها الفقراء متعين {وَيُكَفّرْ} بالياء والنون مجزوماً بالعطف على محل (فهو) ومرفوعاً على الاستئناف {عَنكُمْ مّنَ} بعض {سَيّئَاتِكُمْ والله بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} عالم بباطنه كظاهره لا يخفى عليه شيء منه.

.تفسير الآية رقم (272):

{لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (272)}
ولما منع صلى الله عليه وسلم من التصدُّق على المشركين ليسلموا نزل {لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ} أي الناس إلى الدخول في الإسلام إنما عليك البلاغ {ولكن الله يَهْدِى مَن يَشَاءُ} هدايته إلى الدخول فيه {وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ} مال {فَلأَنفُسِكُمْ} لأنّ ثوابه لها {وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابتغاء وَجْهِ الله} أي ثوابه لا غيره من أعراض الدنيا خبر بمعنى النهي {وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ} جزاؤه {وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} تُنقصونَ منه شيئاً، والجملتان تأكيد للأولى.

.تفسير الآية رقم (273):

{لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (273)}
{لِلْفُقَرَاء} خبر مبتدأ محذوف أي الصدقات {الذين أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ الله} أي حبسوا أنفسهم على الجهاد. نزلت في أهل الصُّفَّة وهم أربعمائة من المهاجرين أرصدوا لتعلم القرآن والخروج مع السرايا {لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا} سفرا {فِي الأرض} للتجارة والمعاش لشغلهم عنه بالجهاد {يَحْسَبُهُمُ الجاهل} بحالهم {أَغْنِيَاءَ مِنَ التعفف} أي لتعففهم عن السؤال وتركه {تَعْرِفُهُم} يا مخاطب {بسيماهم} علامتهم من التواضع وأثر الجهد {لاَ يَسْئَلوُن النَّاسَ} شيئاً فيُلحفون {إِلْحَافًا} أي لا سؤال لهم أصلاً فلا يقع منهم إلحاف وهو الإلحاح {وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ الله بِهِ عَلِيمٌ} فمجاز عليه.

.تفسير الآية رقم (274):

{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (274)}
{الذين يُنفِقُونَ أموالهم باليل والنهار سِرّاً وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُم عِندَ رَبّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.

.تفسير الآية رقم (275):

{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275)}
{الذين يَأْكُلُونَ الربا} أي يأخذونه وهو الزيادة في المعاملة بالنقود والمطعومات في القَدْر أو الأجل {لاَ يَقُومُونَ} من قبورهم {إِلا} قياماً {كَمَا يَقُومُ الذي يَتَخَبَّطُهُ} يصرعه {الشيطان مِنَ المس} الجنون، متعلق (بيقومون) {ذلك} الذي نزل بهم {بِأَنَّهُمْ} بسبب أنهم {قَالُواْ إِنَّمَا البيع مِثْلُ الربا} في الجواز وهذا من عكس التشبيه مبالغة فقال تعالى رداً عليهم {وَأَحَلَ الله البَيْعَ وَحَرَمَ الرباوا فَمن جَآءَهُ} بلغه {مَّوْعِظَةٌ} وعظ {مّنْ رَّبّهِ فانتهى} عن أكله {فَلَهُ مَا سَلَفَ} قبل النهي أي لا يسترد منه {وَأَمْرُهُ} في العفو عنه {إِلَى الله وَمَنْ عَادَ} إلى أكله مشبهاً له بالبيع في الحل {فأولئك أصحاب النار هُمْ فِيهَا خالدون}.

.تفسير الآية رقم (276):

{يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276)}
{يَمْحَقُ الله الربا} ينقصه ويذهب بركته {وَيُرْبِى الصدقات} يزيدها وينمّيها ويضاعف ثوابها {والله لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ} بتحليل الربا {أَثِيمٍ} فاجر بأكله أي يعاقبه.

.تفسير الآية رقم (277):

{إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277)}
{إِنَّ الذين ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَأَقَامُواْ الصلاة وءَاتَوُاْ الزكواة لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.

.تفسير الآية رقم (278):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278)}
{ياأيها الذين ءَامَنُواْ اتقوا الله وَذَرُواْ} اتركوا {مَا بَقِىَ مِنَ الربا إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ} صادقين في إيمانكم فإنّ من شأن المؤمنين امتثال أمر الله تعالى، نزلت لما طالب بعض الصحابة بعد النهي برباً كان لهم قبل.

.تفسير الآية رقم (279):

{فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279)}
{فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ} ما أمرتم به {فَأْذَنُواْ} اعلموا {بِحَرْبٍ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ} لكم فيه تهديد شديد لهم ولما نزلت قالوا: لا يَدَيْ لنا بحربه {وَإِن تُبْتُمْ} رجعتم عنه {فَلَكُمْ رُءُوسُ} أصول {أموالكم لاَ تَظْلِمُونَ} بزيادة {وَلاَ تُظْلَمُونَ} بنقص.

.تفسير الآية رقم (280):

{وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (280)}
{وَإِن كَانَ} وقع غريم {ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ} له أي عليكم تأخيره {إلى مَيْسَرَةٍ} بفتح السين وضمها، أي وقت يسر {وَأَن تَصَدَّقُواْ} بالتشديد على إدغام التاء في الأصل في الصاد [تصّدّقوا] وبالتخفيف على حذفها [تصدّقوا] أي تتصدقوا على المعسر بالإبراء {خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} أنه خير فافعلوه في الحديث «من أنظر معسراً أو وضع عنه أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله» رواه مسلم.

.تفسير الآية رقم (281):

{وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (281)}
{واتقوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ} بالبناء للمفعول [تُرجَعون] تردون، وللفاعل [ترجِعون] تصِيرون {فِيهِ إِلَى الله} هو يوم القيامة {ثُمَّ توفى} فيه {كُلُّ نَفْسٍ} جزاء {مَّا كَسَبَتْ} عملت من خير وشر {وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} بنقص حسنة أو زيادة سيئة.

.تفسير الآية رقم (282):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282)}
{ياأيها الذين ءَامَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم} تعاملتم {بِدَيْنٍ} كسلم وقرض {إلى أَجَلٍ مُّسَمًّى} معلوم {فاكتبوه} استيثاقاً ودفعاً للنزاع {وَلْيَكْتُب} كتاب الدَّينَ {بَّيْنَكُم كَاتِبٌ بالعدل} بالحق في كتابته لا يزيد في المال والأجل ولا ينقص {وَلاَ يَأْبَ} يمتنع {كَاتِبٌ} من {أَن يَكْتُبَ} إذا دعي إليها {كَمَا عَلَّمَهُ الله} أي فضله بالكتابة فلا يبخل بها، والكاف متعلقة بـ (يأب) {فَلْيَكْتُبْ} تأكيد {وَلْيُمْلِلِ} يُمْلِ الكاتب {الذي عَلَيْهِ الحق} الدَّيْن لأنه المشهود عليه فيقرّ ليعلم ما عليه {وَلْيَتَّقِ الله رَبَّهُ} في إملائه {وَلاَ يَبْخَسْ} ينقص {مِنْهُ} أي الحق {شَيْئاً فَإن كَانَ الذي عَلَيْهِ الحق سَفِيهًا} مبذِّرا {أَوْ ضَعِيفًا} عن الإملاء لصغر أو كبر {أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ} لخرس أو جهل باللغة أو نحو ذلك {فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ} متولي أمره من والدٍ ووصيّ وقيِّم ومُترجم {بالعدل واستشهدوا} أشهدوا على الدَّيْن {شَهِيدَيْنِ} شاهدين {مّن رّجَالِكُمْ} أي بالغي المسلمين الأحرار {فَإِن لَّمْ يَكُونَا} أي الشهيدان {رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وامرأتان} يشهدون {مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشهداء} لدينه وعدالته وتعدّد النساء لأجل {أَن تَضِلَّ} تنسى {إْحْدَاهُمَا} الشهادة لنقص عقلهن وضبطهن {فَتُذَكّرَ} بالتخفيف والتشديد {إْحْدَاهُمَا} الذاكرة {الاخرى} الناسية وجملة الإذكار محل العلة أي لتذكر إن ضلت ودخلت على الضلال لأنه سبب. وفي قراءة بكسر {إن} شرطية، ورفع (تذكر) استئناف جوابه {وَلاَ يَأْبَ الشهداء إِذَا مَا} زائدة {دُعُواْ} إلى تحمل الشهادة وأدائها {تَسئَموُاْ} تملوا من {أَن تَكْتُبُوهُ} أي ما شهدتم عليه من حق لكثرة وقوع ذلك {صَغِيرًا} كان {أَوْ كَبِيرًا} قليلاً أو كثيراً {إِلَى أَجَلِهِ} وقت حلوله حال من الهاء في (تكتبوه) {ذلكم} أي الكتب {أَقْسَطُ} أعدل {عِندَ الله وَأَقْوَمُ للشهادة} أي أعون على إقامتها لأنه يذكرها {وَأَدْنَى} أقرب إلى {أَ} نْ {لا تَرْتَابُواْ} تشكوا في قدر الحق والأجل {إِلا أَن تَكُونَ} تقع {تجارة حَاضِرَةً} وفي قراءة بالنصبـ (فتكون) ناقصة واسمها ضمير التجارة {تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ} أي تقبضونها ولا أجل فيها {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ} في {أَ} ن {لا تَكْتُبُوهَا} والمراد بها المتجر فيه {وَأَشْهِدُواْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ} عليه فإنه أدفع للاختلاف وهذا وما قبله أمر ندب {وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ} صاحب الحق ومن عليه بتحريف أو امتناع من الشهادة أو الكتابة ولا يضرهما صاحب الحق بتكليفهما ما لا يليق في الكتابة والشهادة {وَإِن تَفْعَلُواْ} ما نُهيتم عنه {فَإِنَّهُ فُسُوقٌ} خروج عن الطاعة لاحِقٌ {بِكُمْ واتقوا الله} في أمره ونهيه {وَيُعَلّمُكُمُ الله} مصالح أموركم حال مقدرة أو مستأنف {والله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.

.تفسير الآية رقم (283):

{وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آَثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (283)}
{وَإِن كُنتُمْ على سَفَرٍ} أي مسافرين وتداينتم {وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِبًا فرهان} وفي قراءة {فَرِهَان} جمع (رهن) {مَّقْبُوضَةٌ} تستوثقون بها وبينت السنة جواز الرهن في الحضر ووجود الكاتب فالتقيد بما ذكر لأن التوثيق فيه أشدّ وأفاد قوله: {مقبوضة} اشتراط القبض في الرهن والاكتفاء به من المرتهن ووكيله {فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا} أي الدائن المدين على حقه فلم يرتهن {فَلْيُؤَدّ الذي اؤتمن} أي المدين {أمانته} دَيْنَه {وَلْيَتَّقِ الله رَبَّهُ} في أدائه {وَلاَ تَكْتُمُواْ الشهادة} إذا دُعيتم لإقامتها {وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ ءاثِمٌ قَلْبُهُ} خص بالذكر لأنه محل الشهادة ولأنه إذا أثم تبعه غيره فيعاقب عليه معاقبة الآثمين {والله بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} لا يخفى عليه شيء منه.

.تفسير الآية رقم (284):

{لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (284)}
{للَّهِ مَا فِي السموات وَمَا فِي الأرض وَإِن تُبْدُواْ} تظهروا {مَا فِي أَنفُسِكُمْ} من السوء والعزم عليه {أَوْ تُخْفُوهْ} تسرّوه {يُحَاسِبْكُم} يخبركم {بِهِ الله} يوم القيامة {فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ} المغفرة له {وَيُعَذّبُ مَن يَشَاءُ} تعذيبه، والفعلان بالجزم عطف على جواب الشرط والرفع أي فهو {والله على كُلّ شَيْء قَدِيرٌ} ومنه محاسبتكم وجزاؤكم.

.تفسير الآية رقم (285):

{آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285)}
{ءَامَنَ} صدّق {الرسول} محمد صلى الله عليه وسلم {بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبّهِ} من القرآن {والمؤمنون} عطف عليه {كُلٌّ} تنوينه عوض من المضاف إليه {ءَامَنَ بالله وَمَلَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ} بالجمع والإفراد [وكتابه] {وَرُسُلِهِ} يقولون {لاَ نُفَرّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مّن رُّسُلِهِ} فنؤمن ببعض ونكفر ببعض كما فعل اليهود والنصارى {وَقَالُواْ سَمِعْنَا} أي ما أُمْرِنَا به سماع قبول {وَأَطَعْنَا} نسألك {غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ المصير} المرجع بالبعث، ولما نزلت الآية قبلها شكا المؤمنون من الوسوسة وشق عليهم المحاسبة بها فنزل: